كيف يمكنك تنظيم يومك إذا كنت باحث عن عمل متفرغ؟

سواء كنت عاطلاً عن العمل منذ فترة قصيرة أو تبحث عن وظيفة منذ وقت طويل، فمن المحتمل بأنك تعاني من مشكلة تنظيم وقتك، وإن كنت واحداً من الأشخاص الذي يهدرون وقتهم على النوم أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي بدلاً من البحث عن وظيفة، فقد حان الوقت الآن للتخلص من هذه العادة السيئة والتعامل مع عملية البحث عن عمل كأنها وظيفة بدوام كامل.
نحن ندرك بأنك لا تمتلك مدير ينظّم وقتك ويقدم لك التوجيهات، ولكن كونك المسؤول عن إدارة حياتك الخاصة، فيجب عليك الحفاظ على تركيزك وانضباطك وتحفيزك. لا تسمح لنفسك باتباع روتين سيء كالسهر طوال الليل، أو البقاء مستلقياً في سريرك لساعات وأنت تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، أو ارتداء ملابس الرياضة طوال اليوم والتقدم إلى الوظائف في أحيان نادرة فقط. فعملية البحث عن عمل هي وظيفة بدوام كامل، إذ يجب عليك بذل أفضل ما بوسعك والحفاظ على نشاطك وطاقتك في كافة الأوقات.

ولتسهيل المهمة عليك، قام خبراء بيت.كوم بتصميم برنامج خصيصاً لك! ولكن تذكر بأن الروتين المفيد قد يكون مملاً أيضاً، لذا إن شعرت بالإرهاق من هذا البرنامج، لا تتردد في إجراء بعض التعديلات عليه كي تحافظ على حماسك.  
7:00 – 8:00 ص: استيقظ من النوم
يجب عليك بدء يومك في وقت مبكر جداً، فالاستيقاظ عند الساعة السابعة صباحاً سيساعدك على البدء بنشاط وتنظيم وقتك بفعالية. يمكنك قضاء الساعة الأولى من اليوم في تناول وجبة الإفطار والقهوة التي كنت تفكر بها منذ أن استيقظت، ومن ثم ارتداء ملابسك. لا تخضع لرغبتك بالبقاء في ملابس النوم واحرص على ارتداء ملابس لائقة، فذلك سيمنعك من البقاء مستلقياً على السرير طوال اليوم.
8:00 – 9:00 ص: مارس التمارين الرياضية
لطالما سمعنا أن الصحة الجسدية الجيدة تؤثر إيجاباً على طريقة التفكير، فبدء يومك بممارسة بعض التمارين سيساعد على تعزيز نشاطك ويمنح جسمك الطاقة اللازمة لبدء اليوم بنشاط.
9:00 – 10:00 ص: ابدأ بالبحث عن وظائف
يجب عليك تخصيص حوالي ساعة يومياً على الأقل للبحث عن عمل، اجمع كافة الوظائف التي تهمك مع الوصف الوظيفي ورابط الصفحة في ملف. يمكنك من خلال بيت.كوم إيجاد العديد من الوظائف، وحفظها للاطلاع عليها لاحقاً، وإرسالها إلى بريدك الإلكتروني، بالإضافة إلى طباعتها، وتلقي وظائف مماثلة لها عبر بريدك. سيجمع لك ذلك قائمة طويلة بالوظائف مع الوقت. يمكنك اختيار طريقة الحفظ المفضلة لك، سواء كانت نسخة ورقية أم إلكترونية، فذلك سيساعدك على البقاء على اطلاع بكافة الوظائف التي تهمك وعدم تفويت أي فرصة.
10:00 – 11:00 ص: راجع سيرتك الذاتية
خذ استراحة من عملية البحث عن وظائف وراجع سيرتك الذاتية. فبعد قراءة الأوصاف الوظيفية، قد تود إضافة بعض الكلمات إلى سيرتك الذاتية لتحسين فرص عثورك على وظيفة. وإن لم تقم بتحديث سيرتك الذاتية منذ وقت طويل، فقد حان الوقت الآن للقيام بذلك، فكلما كانت سيرتك الذاتية محدّثة، زادت فرصتك في جذب أصحاب العمل. في الواقع، يمكن لأصحاب العمل تصفية السير الذاتية بحسب آخر تاريخ لتحديث السيرة الذاتية، لذا احرص على تحديث سيرتك باستمرار.
11:00 – 11:20 ص: خذ استراحة
حان الوقت الآن لأخذ استراحة. انهض من مكانك وشد عضلاتك. أجب عن الرسائل التي تجاهلتها منذ الصباح، واسترخِ لمدة 20 دقيقة قبل أن تعود للعمل.  
11:20 ص – 13:00 م: تعلّم مهارات جديدة
إن التخرج من المدرسة لا يعني التوقف عن التعلّم، إذ يجب عليك تخصيص ساعة ونصف يومياً على الأقل للاختبارات والدورات الإلكترونية، فصقل مهارات سيساعدك على التميّز عن غيرك من المرشحين للوظيفة. كما يجب عليك استغلال وقتك لمعرفة المزيد حول الشركات التي تهمك وثقافتها ومنتجاتها وقيمها، فذلك سيجعلك أكثر استعداداً لمقابلة العمل أو كتابة رسالة تعريفية.
13:00 – 15:00 م: تناول الغذاء
تجنب تناول الغذاء لوحدك في المنزل كل يوم، واحرص على رؤية أصدقائك ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع. فقد تجعلك البطالة تشعر بالوحدة، والتي تؤدي بدورها إلى مشاعر سلبية، وبالتالي يصبح روتينك اليومي مملاً. واحرص أيضاً على تخصيص وقتاً يومياً لممارسة هواياتك.
15:00 – 17:00 م: تقدم إلى الوظائف
يجب عليك تخصيص ساعتين يومياً على الأقل للتقدم إلى الوظائف. اطلع على قائمة الوظائف التي جمعتها باكراً اليوم، واحرص على كتابة رسالة تعريفية مخصصة بحسب الوظيفة لتحسين فرصك. راجع سيرتك الذاتية والرسالة التعريفية والوثائق الأخرى للتأكد من خلوها من الأخطاء النحوية والمطبعية، كي لا يكون خطأ إملائي واحد هو السبب الذي يمنعك من الحصول على وظيفة أحلامك.  
17:00 – 18:00 م: تواصل مع الآخرين
يجب عليك تخصيص الساعة الأخيرة للتواصل مع الآخرين، فبناء شبكة علاقات واسعة ضروري للغاية لنجاحك المهني. كل ما عليك فعله هو إنشاء صفحة عامة على بيت.كوم، حيث ستتيح لك التواصل مع13,70 مليون مهني عبر كافة أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

إرسال تعليق

0 تعليقات