كيف تقوم بتصفية المرشحين لوظيفة ما؟‎

قد تكون عملية التوظيف طويلة وتتطلب الكثير من الخطوات؛ فهي تشمل كتابة وصف وظيفي خاص بالوظائف التي ترغب بإعلانها، والإعلان عن الوظائف، والبحث عن مرشحين، ثم تلّقي عدد هائل من السير الذاتية والطلبات من مختلف المصادر. ومن بين مئات، أو حتى آلاف المتقدمين، يبرز تحدي هام أمام أصحاب العمل والذي يتمثل في اختيار المرشح المناسب للوظيفة. ويكمن الحل لهذا التحدي في تصفية المرشحين لمساعدتك على توفير الجهد والوقت عند بدء عملية التوظيف.
عملية تصفية المرشحين
تعني عملية تصفية المرشحين تقليص عدد كبير من السير الذاتية وحصرها في عدد محدود بناءً على شروط مختلفة، فكلما كانت شروطك دقيقة كلما زادت فرصة تطابق المرشحين النهائيين مع المناصب الشاغرة. وقد تبدو عملية تحديد الشروط التي ترغب بوضعها صعبة في البداية، ولكنها تساعدك في توفير الوقت والجهد بشكل كبير. وقبل البدء في استبعاد المرشحين، عليك أولاً تحديد الشروط التي ترغب في توافرها في المرشح الذي سيشغل المنصب. ولمساعدتك، إليك بعض الشروط الهامة التي عليك البحث عنها في المرشحين.
المؤهلات
تتمثل أول خطوة في تحديد المؤهلات التي تتطلبها الوظيفة الشاغرة في شركتك. هناك العديد من العوامل التي عليك أخذها في عين الاعتبار مثل المستوى المهني، وقطاع الوظيفة، والدور الوظيفي، وعدد سنوات الخبرة.
1. المستوى المهني
تنقسم المستويات الوظيفية عادةً في الشركات إلى ثلاث مستويات: المستوى المبتدئ، والمستوى المتوسط، والمستوى الإداري. ويلعب المستوى المهني وعدد سنوات الخبرة دوراً هاماً في عملية تصفية المرشحين، والتي يتم تحديدها بناءً على الوظيفة الشاغرة والمهام المطلوب أدائها. ومن الأدوات المفيدة هنا أداة البحث عن السير الذاتية من بيت.كوم، والتي تمكنك من تصفية المرشحين بناءً على مستواهم المهني وعدد سنوات خبرتهم، وتعرض نتائج تطابق وظيفتك الشاغرة.
2. الدور الوظيفي وقطاع العمل
عند اختيارك للمرشحين المناسبين للوظيفة الشاغرة التي تريد أن تعلن عنها، عليك الحرص على امتلاكهم خبرة ذات صلة بمجال عمل شركتك؛ فإذا كنت تعمل بمجال البيع بالتجزئة، فإن توظيف مرشحين يملكون خبرة في قطاع السياحة والضيافة فقط لن يُفيد شركتك. وسواء كنت تستخدم أداة البحث عن السير الذاتية أو الإعلانات عن الوظائف من بيت.كوم، فبإمكانك استخدام أدوات فلترة تُظهر لك مرشحين يملكون خبرة في نفس الدور الوظيفي لوظيفتك الشاغرة.
3. المهارات الإضافية المطلوبة
هناك مهارات أُخرى قد تتطلبها الوظائف الشاغرة التي تسعى لملئها مثل المهارات اللغوية، ومهارات الكمبيوتر، أو حتى خبرة في برامج معينة مثل الفوتوشوب، أو جافا سكريبت، أو مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنك تصفية المرشحين بناءً على هذه المهارات والمؤهلات من خلال وضع المهارات التي تبحث عنها في خانة البحث الموجودة في أداة البحث عن السير الذاتية من بيت.كوم، وبذلك ستحصل على مرشحين يمتلكون المهارات المحددة. ومن خلال استبعاد المرشحين الذين لا يملكون المهارات المطلوبة، ستقترب من الحصول على قائمتك الخاصة من المرشحين المناسبين.
الكلمات المفتاحية
إن البحث عن الكلمات المفتاحية الملائمة هو ثاني خطوة في عملية تصفية المرشحين؛ حيث تشمل السير الذاتية الكثير من الكلمات والجمل، وقد تكون في كثير من الأحيان غير مرتبة، مما يجعل البحث عن المعلومات المطلوبة من قِبِل أصحاب العمل مهمة صعبة. ولحل هذه المشكلة، يقدم بيت.كوم نموذج مرتب للسيرة الذاتية سهل القراءة بشكل يسمح لأصحاب العمل تصفحها سريعاً للبحث عن المعلومات التي يحتاجونها، إلى جانب إمكانية مقارنة العديد من السير الذاتية دون أي سوء تنظيم.
إذا كان هناك الكثير من السير الذاتية الموجودة على مكتبك، قد يكون من الصعب قراءتها جميعها للبحث عن كلمات مفتاحية محددة، خاصةّ إذا كانت هذه السير الذاتية غير مكتوبة بشكل مرتب، مما يجعلك تقضي الكثير من الوقت في قراءتها جميعاً. ولجعل عملية تصفية السير الذاتية والمرشحين أسهل وأقل استغراقاً للوقت، يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية عبر أداة البحث عن السير الذاتية من بيت.كوم. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن مرشحين يمتلكون خبرة في إدارة المشاريع، فعليك استخدام الكلمة المفتاحية "إدارة المشاريع". وللحصول على نتائج أكثر دقة، ستساعدك معايير البحث المتقدم على ضمان الحصول على نتائج متطابقة لما تبحث عنه.
توقعات الراتب
تعد الرواتب مهمة للغاية بالنسبة للباحثين عن عمل، خاصةً في ضوء الأوضاع الاقتصادية التي يشهدها العالم اليوم. لذا بعد الانتهاء من تصفية المرشحين بناءً على مؤهلاتهم، عليك البدء بالاتصال بهم لتأكيد معلوماتهم وتوافرهم للوظيفة، وعادةً ما يتم سؤال المرشحين عن توقعات الراتب عبر الهاتف، وفي بعض الأحيان، قد لا تكون الأجوبة تتناسب مع متوسط الرواتب الذي تحدده كصاحب عمل، مما يؤدي إلى ضياع الكثير من الوقت والجهد.
ولتجنب إضاعة وقت وجهد صاحب العمل، يوفر بيت.كوم للباحثين عن عمل خيار إضافة الراتب السابق وتوقعات الراتب المستقبلية في سيرهم الذاتية عبر بيت.كوم. إذا كنت تشعر أن الباحث عن عمل يطلب راتب لا يتناسب مع ميزانيتك، أو أن توقعاته لا تتناسب مع متوسط الرواتب في قطاع العمل، يمكنك استخدام أداة البحث عن الرواتب من بيت.كوم، حيث تستطيع معرفة متوسط الرواتب والتعويضات في مختلف القطاعات والأدوار الوظيفية، مما سيساعدك على هيكلة رواتب شركتك وفقاً لذلك. ستوضح لك هذه العملية مستوى الرواتب التي عليك تقديمها لوظيفتك الشاغرة، وما إن كانت توقعات المرشح منطقية أم لا.

إرسال تعليق

0 تعليقات