سبعة أنواع ملابس يجب تجنب ارتدائها في العمل

تلعب المظاهر الخارجية دوراً هاماً في التعريف عن الأشخاص، إلا أنها لا تُعبر عنهم بشكل وافٍ. وبالرغم من أن مظهر الموظف الخارجي يُعبر عنه بطريقة أو بأخرى، إلا أنه لا يوازي أهمية أدائه بالعمل، ومن الأفضل أن تبرزين إنجازاتك وأدائك المتميز في العمل بدلاً من تسليط الضوء على مظهرك الخارجي وحده.
وتبعاً لما سبق، ما زال موضوع الملابس الواجب ارتدائها من قِبَل المهنيين والموظفين موضوع شيّق وهام ولا يجب التغاضي عنه، سواء كنت تعملين في دبي، أو الرياض، أو عمّان، أو بيروت، إذ توجد دوماً قواعد توجيهيّة موحدة تساعدك على اختيار ملابسك بشكل أفضل.
وبالطبع، قد تختلف الأمور بحسب قطاع العمل والشركة، حيث يمكنك تقدير الأمور من منظورك الشخصي لاختيار أفضل أنواع الملابس التي تتماشى مع بيئتك.
إليكِ بعض المقترحات التي يمكنها أن تساعدك في حال كنت تشعرين بالحيرة:
1. الملابس الشفافة
قد تكون الملابس الحريرية الشفافة أو المخرمة جميلة ومغرية في الوقت ذاته، وبالرغم من رغبة البعض في مواكبة هذه الصيحات، إلا أنه من المهم الحفاظ على مظهر مهني لائق في مكان العمل، وعدم الخلط بين المظهر الأنيق والمظهر غير المهني، فما يمكنك ارتدائه لقضاء ليلة في الخارج مع الأصدقاء قد لا يتناسب مع بيئة العمل. لذا عليك الحرص على ملائمة ملابسك لبيئة العمل وثقافتها السائدة والبلد الذي تعملين به، حيث لا شيء يضاهي الظهور بمظهر مهني والتعبير عن شخصيتك عن طريق ملابسك، ولكن احرصي على اختيار ملابس مريحة ومهنية دائماً.
2. الملابس مكشوفة الأكتاف أو ذات الحمالات الرفيعة
يمكن اعتبار القمصان ذات الحمالات الرفيعة أو القمصان بدون الأكمام أو ذات حمالة العنق من الأمور المحظورة في المكتب، وغالباً ما يتم منعها في قوانين الملابس الواجب ارتدائها في العديد من الشركات في الشرق الأوسط. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه القمصان قد تكون غير مريحة أبداً. وبالرغم من أن هذه القمصان قد تكون محظورة، إلا أنه يمكنك ارتدائها مع سترة رسمية أو عصرية وملاءمتها مع سروال مرتب لارتدائه في إجتماع رسمي.
3. التنانير القصيرة أو فساتين الماكسي أو فساتين البحر
تُعد الفساتين الصيفية من الأخطاء التي يجب تجنبها في العديد من بيئات العمل المهنية. وبالرغم من أنها مثالية للجو الحار، إلا أنها مصممة للارتداء في زيارة إلى الشاطئ ولا تصلُح للمكتب؛ فقد يُعطي ارتدائك لفساتين البحر الصيفية في بيئة العمل المهنية، انطباعاً بعدم اكتراثك أو عدم اهتمامك في العمل.
أما عند ارتدائك لتنورة قصيرة فانتبهي لطولها؛ فالطول المقبول في بيئات العمل المهنية هو عند منتصف الركبة، وفي بعض البيئات قد يكون من المقبول ارتداء تنورة يصل طولها لفوق الركبة بقليل.
4. السراويل الضيقة
قد تكون السراويل الضيقة مريحة جداً، ولكنها لا تعد الخيار الأمثل للارتداء في المكتب أو في اجتماع عمل لمقابلة عميل ما. فقد يعكس اختيارك لمثل هذه الملابس عدم مهنيتك وجديتك في العمل، وهي مقبولة إذا كنت تعملين في مجال الرياضة فقط. ولكن يمكنك ارتداء السراويل الضيقة بشكل مقبول في حال تم ارتدائها كجوارب ضيقة تحت التنانير أو الفساتين. 
5. الملابس غير العملية
لا يُعد ارتداء أحذية الكعب العالي في المكتب أمراً غريباً أو غير مقبولاً، ولكن احرصي على ارتداء طول مناسب؛ ففي البداية عليك الحرص على ارتداء طول كعب مناسب وذو نعل طريّ لتتمكني من أداء المهام اليومية بسهولة، فإذا كنتِ تعملين في بيئة مهنية لا يجب أن يتجاوز طول الكعب9 إلى10 سم.
وإلى جانب أحذية الكعب العالي، يجب الحرص على اختيار ملابس تبدو أنيقة ومهنية ولكن مريحة في الوقت ذاته ويمكن التحرك فيها بحرية، فعند ارتداء ملابس مريحة ستتمكني من التركيز في العمل بشكل أفضل، وبذلك ستزيد إنتاجيتك وأدائك في العمل.
6. الملابس المبهرجة
تُعد الملابس اللامعة، والبراقة، والمضيئة والمبهرجة غير ملائمة للعمل بتاتاً، لذا احرصي على الابتعاد عنها عند تنسيق ملابسك في كل صباح وارتديها في المناسبات الاجتماعية فقط، خاصةً إذا كان عملك يتضمن مقابلة العملاء أو تقديم العروض لأن ذلك سيشكل مصدر إلهاء وسيركز الحاضرون على ملابسك بدلاً من التركيز على النقاشات الهامة والمحتوى الذي تقدميه.
7. القمصان التي تحمل عبارات مسيئة
عادةً ما تُعد القمصان والتيشرتات ملابس غير مقبولة أو ممنوعة في بيئة العمل، ولكن إذا كنت تعملين في شركة تسمح بارتدائها  فعليك الحرص على انتقائها بدقة وتجنب ارتداء أي ملابس تحمل عبارات مسيئة أو أي عبارة قد تسيء لمجموعة من الأشخاص مثل التلميحات العنصرية، أو المسبات، أو الصور الخليعة، أو أي شيء مشابه لذلك.
ومن الأفضل أن تتجنبي ارتداء أي ملابس تحمل عبارات أو صور قد تكون مسيئة بشكل طفيف أو قد لا ترينها مسيئة بالنسبة لك، ويجب توخي الحذر لتجنب المشاكل التي قد تسببها هذه العبارات والصور بين زملائك وفي محيط عملك.

إرسال تعليق

0 تعليقات