أساسيات البحث عن وظيفة للمدراء والمسؤولين التنفيذيين (الجزء الثاني)

قد تختلف عملية البحث عن عمل جديد بالنسبة للمدراء أو المسؤولين التنفيذيين عن الموظفين المبتدئين أو الخريجين؛ فبالرغم من تشابه الأمور الأساسية كالسيرة الذاتية، ومهارات مقابلة العمل، وخطاب المقدمة، وغيرها، إلا أن الأقدمية التي يتمتع بها المسؤول أو المدير تُضيف مسؤوليات وخبرة واسعة عادةً ما يبحث عنها مدراء التوظيف.
ويجب أن تعكس خبرتك الواسعة نموّك المستمر وتطوّرك، بالإضافة إلى سجل حافل من الإنجازات التي تساهم بشكل مباشر في تحقيق أهداف صاحب العمل.
تحدثنا في الجزء الأول من هذه المقالة عن أبرز التحديات والحلول التي تهم الباحثين عن عمل من المدراء والمسؤولين، وسنتحدث في الجزء الثاني منها عن أكثر الطرق فعالية التي يمكنك من خلالها توسيع شبكتك، والبحث عن وظائف لتستطيع الحصول على عمل.
التواصل
التواصل هي عملية مستمرة وأساسية مع شبكتك الشخصية والمهنية، بالإضافة إلى السوق وقادة الأعمال، وهي لا تقتضي بالضرورة إرسال رسائل إلكترونية لكل شخص تعرفه وسؤاله عن وظائف شاغرة، ولكن يجب إتقانها بشكل جيد لتصبح أداة فعالة في البحث عن عمل.
في الواقع، تجعل المنصات الإلكترونية، مثل تخصصات بيت.كوم، عملية التواصل مع الأشخاص الذين يشاركونك نفس الاهتمامات سهلة، إذ ستساعدك هذه العلاقات على توسيع دائرة معارفك، إلى جانب جمعك بأشخاص يمتلكون معلومات حول مجال العمل المستهدف، مما سيساعدك على التقدُم بشكل كبير.
البحث عن الوظائف عبر الإنترنت
تعد عملية البحث عن وظائف والتقدم إليها من خلال مواقع التوظيف الرائدة ومواقع الشركات الإلكترونية فعّالة للغاية، حيث يمكنك إيجاد أكثر من 10,000 وظيفة في مكان واحد، ومعرفة ترتيبك بين المرشحين الآخرين، وقراءة الوصف الوظيفي والمتطلبات المحددة، إلى جانب إمكانية عثور أصحاب العمل على سيرتك الذاتية والتواصل معك دون حاجتك للتقدم إلى الوظائف الشاغرة، الأمر الذي يجعل بيت.كوم أداة في غاية الفعالية للمسؤولين والمدراء الذين يبحثون عن عمل.
ومن بين الأشخاص الذين حددوا مستواهم المهني على سيرتهم الذاتية على بيت.كوم، يمتلك واحد من كل ثلاثة باحثين عن عمل أكثر من 10 سنوات من الخبرة، حيث تضم قاعدة بيانات بيت.كوم مستويات مهنية متنوعة، بالإضافة إلى اهتمامات مهنية مختلفة تشمل مئات الآلاف من الأدوار الوظيفية المتخصصة والمتنوعة، مثل مطوري أوراكل وبايثون، والمحللين الماليين، والمصممين، والمهندسين، ومدراء المنتجات، والمستشارين القانونيين ومستشاري الامتثال.
ويتميز بيت.كوم بخاصية سهلة تمكنك من ضبط تنبيه وظيفي يصلك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة في كل مرة يتم الإعلان فيها عن وظيفة تلائم معايير بحثك، مما يوفر لك الوقت والمجهود في عملية البحث عن وظيفة.
استهداف الشركات
استهداف الشركات هي عملية إيجاد شركة أنت مهتم بها، حتى لو كانت لا تمتلك شاغر في الوقت الحالي. قد تختلف الأسباب التي تثير اهتمامك في شركة ما، فقد يكون موقعها، أو قطاع عملها، أو امتلاكك لمجموعة من المهارات المتميزة التي يمكنك تطويرها في هذه الشركة. واستهداف الشركات الناجح مشابه جداً لعملية التواصل الناجحة؛ إذ يجب عليك إثبات وجودك للشركات التي قد تمتلك شواغر في الوقت الحالي أو لا، وأنك قادر على إحداث تغيير إيجابي في الشركة، حتى لو كانت لا تبحث عن التغيير.
وكما ذكرنا في الجزء الأول من المقالة، احرص على التواصل مع الأشخاص المناسبين، أي أصحاب القرار النهائي، إذ يجب عليك التركيز على النتائج الملموسة التي يمكن قياسها من الناحية المالية بشكل رئيسي، ومن هنا يمكنك إثبات استحقاقك لراتب مرتفع في حال تم توظيفك.
أبرز القادة
قد تعتقد أن عمل القادة البارزين هو مشاركة المقالات بشكل عشوائي عبر موقع تويتر، ولكنه ليس كذلك، فإذا أتقنت دورك كقائد بارز ستتاح لك الفرصة لتسليط الضوء على معلوماتك، ووجهات نظرك، وآرائك، والمحتويات المبتكرة مع الأشخاص في القطاعات التي تستهدفها. فبهذه الطريقة، تكون قد بذلت جهداً لجذب خبراء التوظيف ومدراء التوظيف التنفيذيين لترشيحك لأي وظيفة مستقبلية.
وفي دورك كمسؤول أو مدير، فعلى الأرجح أنك تمتلك قدراً كبيراً من المعلومات التي تساعد الموظفين المبتدئين على التقدم في مسيرتهم المهنية. استغل المعارف التي اكتسبتها عبر السنوات للتحدث في فعاليات الشركة، والندوات، والنشرات الصوتية، والندوات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى إنشاء محتوى مبتكر خاص بك ونشره عبر الإنترنت، أو حتى الإعلان عنه. كل ما عليك فعله هو تعزيز مكانتك كخبير في مجال عملك.
بهذه الطريقة، لن تحصل على عرض عمل مثالي فحسب، بل ستبدأ بزيادة دخلك من خلال حصولك على رعاية الشركات، وعروض التحدث في الفعاليات، بالإضافة إلى إمكانيات التسويق المشترك عبر منصتك الخاصة.
خبراء التوظيف التنفيذيين
عادةً ما توظف الشركات خبراء توظيف تنفيذيين أو شركات متخصصة في تقديم خدمات التوظيف لمساعدتها على البحث عن المرشحين المطلوبين للمناصب العليا التي يسعون لشغلها. يجب عليك هنا التأكد من أن خبراء التوظيف الذين يتصلون بك (أو تتصل بهم) مخولين بشكل رسمي؛ فخبراء التوظيف الحقيقيون لن يطلبون منك المال، بل يتقاضون المال من الشركات نفسها مقابل الخدمات التي يقدمونها لهم.
قد تلجأ الشركات الأخرى إلى استخدام خدمات مثل Source2Hire، لذا احرص على تحديث ملفك الشخصي على بيت.كوم باستمرار، وإضافة جميع المعلومات الضرورية التي ترغب في عرضها على أصحاب العمل.
وإلى جانب هذه الطرق، يجب على المدراء والمسؤولين الاستفادة من مهاراتهم الشخصية، وشبكة معارفهم، وتأثيرهم في مجال عملهم للعثور على وظيفة جديدة. في الواقع، يقوم المسؤولون التنفيذيون والمدراء بتغيير وظائفهم بشكل مستمر، وهي ليست عملية صعبة إذا ما اتبعت الطريقة الصحيحة.
لكن تذكر أن معرفة مهاراتك، وقدراتك، ونقاط قوتك وضعفك، والقيمة التي يمكنك إضافتها، وحجم معارفك، وخبراتك قد لا تكون كافية؛ بل يكمن سر نجاحك في معرفة كيفية تطبيق هذه العناصر في مكان العمل، فذلك سيساعدك على التميّز عن بقية المرشحين، لذا احرص على ربط الأشياء دائماً مع أهداف الشركة ومخططاتها.

إرسال تعليق

0 تعليقات