6 طرق للاستعداد لمعرض التوظيف القادم‎‎



يدرك جميع الباحثين عن عمل جيداً مقدار المنافسة الشديدة الموجودة في السوق حالياً، وعليه فإنهم يدركون أهمية متابعة فرص العمل بشكل دقيق. وللحصول على عمل مثالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل خاص، عليك كباحث عن عمل استغلال جميع الطرق المُتاحة، وتقنيات البحث عن عمل، وبناء العلاقات مع الآخرين. وإلى جانب بحثك عن عمل بالشكل المعتاد عبر بيت.كوم، فإن معارض التوظيف تُعتبر وسيلة رائعة تساعدك على تقديم سيرتك الذاتية بشكل مناسب، وتزيد من فرصك في الحصول على وظيفة مناسبة.
تعتبر معارض التوظيف بمثابة فعاليات يجتمع فيها أصحاب العمل تحت سقف واحد (بشكل حقيق أو افتراضي) للقاء الباحثين عن عمل، والحصول على معلوماتهم، وإخضاعهم للمقابلات الشخصية، واختيار مجموعة من الموظفين لتوظيفهم. وتعد معارض التوظيف فعالة للغاية بالنسبة لك كباحث عن عمل؛ حيث تساعدك على التعرُف على فرص عمل جديدة خلال فترة زمنية قصيرة. كما تعد معارض التوظيف بمثابة وسيلة للتعرُف على المهنيين الذين بإمكانهم مساعدتك في تحديد فرص العمل التالية المُناسِبة لك.


بالرغم من بساطة الفكرة، إلا أن معارض التوظيف تحتاج بعض الوقت للتحضير بشكل جيد. ونصيحتنا لك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة عند زيارتك لهذه لمعارض التوظيف هي التحضير جيداً قبل المعرض، وإجراء بعض الأبحاث حول الشركات التي تهمُك، ولا تُهمل التحضير بشكل جيد. ولمساعدتك على التحضير للمعارض التوظيف القادمة، يقدم لك خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، 6 نصائح أدناه
1. اجمع المعلومات حول المعرض
هناك العديد من المعلومات التي عليك معرفتها قبل التوجه إلى معرض التوظيف. ومن أبرز الأسئلة التي عليك البحث عن إجاباتها هي: ما هو الغرض من المعرض (مثلاً معرض توظيف للوظائف الهندسية، أو التسويق والإعلان، أو مخصص للخريجين الجدد، إلخ)؟ أين سيُقام المعرض ومتى؟ من هي الشخصيات التي ستحضر المعرض؟ هل أنت مهتم بالشركات التي ستكون حاضرة؟ ما هي شريحة الباحثين عن عمل التي يستهدفها المعرض؟ لماذا أنت مهتم بحضور هذا المعرض؟ هل تستخدم معرض التوظيف كوسيلة للبحث عن عمل، أم كوسيلة للتعرُف على مهنيين؟ هل أنت عاطل عن عمل، أم تبحث عن فرصة جديدة فقط؟
من المهم أن تعرف جميع المعلومات التي تحتاجها في وقت مُسبَق، فعلى سبيل المثال، سيمكّنك معرفة الشركات التي ستتواجد في المعرض في وقت مُسبق من البحث عن الشركة التي تهمُك، مما سيُتيح لك الوقت الكافي للتعرُف على ثقافتها، وقيمها، ومهمتها، وأهدافها. وبناءً على ذلك يمكنك تقييم ما إذا كنت ترغب في أن تكون جزء من هذه الشركة، أم البحث عن شركة أُخرى. ومن خلال معرفة الأسباب التي تدفعك لحضور المعرض، يمكنك وضع أهدافاً يمكن قياسها (مثلاً التحدث إلى 20 شخص، أو تقديم سيرتك الذاتية لـ 10 شركات، وغيرها) وبذلك يمكنك العمل على تحقيق هذه الأهداف والاستفادة بشكل جيد من المعرض.
2. حضّر كل ما هو مطلوب بشكل مُسبق
إلى جانب إجراء الأبحاث المطلوبة، عليك كذلك تحضير الأمور الأُخرى المطلوبة منك قبل موعد المعرض. يمكنك البدء بتحضير نسخ كثيرة من سيرتك الذاتية. كما عليك تحضير نُسخ مخصصة للشركات التي تهمُك والتي ستكون موجودة في المعرض، كما يمكنك إعداد رسائل تعريفية مخصصة كذلك لكل شركة على حدا. واحرص على عرض مؤهلاتك بشكل يتوافق مع الشركة التي تُقدم إليها سيرتك الذاتية، وكذلك قطاع عملها. كما إن إرفاق رسالة تعريفية إلى جانب سيرتك الذاتية يساعدك على جذب أصحاب العمل الذين يهموك. وتذكر أن آلاف الباحثين عن عمل يزورون معارض التوظيف، ويستغلونها لتقديم سيرهم الذاتية لأكبر عدد من أصحاب العمل، لذا عليك استغلال جميع الموارد المُتاحة أمامك لتتميز على الجميع.
وفي حال كان هناك أداة أُخرى تشعر أنها ستدعم فرصك في الحصول على وظيفة، مثل ملف يحتوي على نماذج من عملك السابق، إذاً عليك إحضارها لعرض عملك واستخدامها كإثبات مؤهلاتك وملاءمتك للوظيفة.
3. أعدّ مقدمة شخصية لا تتجاوز 30 ثانية
من الممكن أن تكون معارض التوظيف مُتعبة؛ فمع مئات الآلاف من الباحثين عن عمل، قد لا يتمكن أصحاب العمل من تقييم مؤهلات الباحثين عن عمل بطريقة جيدة. لذا من المهم ترك انطباعات أوليّة جيدة في معارض التوظيف. احرص على إعداد مُقدمة قصيرة عن نفسك، واجعلها جاذبة قدر الإمكان، حيث سيساعدك تقديم نفسك لأصحاب العمل على جذب انتباههم، مما يجعلهم يرغبون بمعرفتك بشكل أفضل.
4. حضّر أسئلة وأجوبة
بالإضافة إلى المقدمة القصيرة حول نفسك، فأنّ تحضير قائمة بالأسئلة أمر مهمّ يُظهر مدى اهتمامك بالعمل مع الشركة التي تستهدفها. أمرٌ آخر يجب القيام به هو تحضير بعض الأجوبة للأسئلة الشائعة التي يطرحها أصحاب العمل أو الذين يقومون بمقابلتك، فالعديد من الشركات تقوم بإجراء المقابلات اثناء تواجدها في المعرض وذلك كمرحلة أولى لغربلة السير الذاتية.  وعند التفكير في أسئلة، فكر في الأمور التي تهمك بشكل كبير (مثل النمو الوظيفي، والتدريب والتطوير، والمسؤوليات الوظيفية، وغيرها)، إلى جانب ما الذي يمكن مساعدتك في الحصول على الوظيفة (مثل المهارات المطلوبة، ووقت عملية التوظيف، وغيرها).
ومن الأمور الهامة أيضاً تحضير الإجابات لأكثر أسئلة المقابلات شيوعاً التي يطرحها أصحاب العمل. تجري العديد من الشركات مقابلات شخصية في الموقع كمرحلة أولى لتصفية المرشحين وسيرهم الذاتية، لذا، عليك الحرص على الإجابة على أسئلة المقابلة بشكل جيد قبل المقابلة الشخصية.
5. ارتدِ ثياب لائقة
لكلّ معرض توظيف ثياب تليق به، وعلى الرغم من أن معرض التوظيف هو معرض مهنيّ بامتياز، يختلف اللباس من معرض إلى آخر. ففي حين قد يفرض هذا المعرض ارتداء ثياب رسميّة، قد يفرض معرض آخر ارتداء لباسا مرتّبا أقلّ رسميّة. من المهمّ جدّا زيارة الصفحة الإلكترونيّة للمعرض لمزيد من المعلومات حول هذه الفعالية.
6. واظب على حضور معارض التوظيف
كن على اطلاع بجميع معارض التوظيف التي تجري في بلدك وشارك بالمعرض الذي يثير اهتمامك. وإذا كان وقتك لا يسمح لك بزيارة المعارض التقليدية، بإمكانك زيارة المعارض الافتراضية التي تقام على الإنترنت من منزلك/مكتبك. وهذه المعارض تجمع بين أصحاب العمل والباحثين عن عمل على منصة توظيف تسمح بايجاد الفرص أو المرشحين المناسبين. (وقد أطلق بيت.كوم معرض الوظائف الافتراضيفي الشرق الأوسط منذ أكثر من سنتين وهو لا يزال يحقق نجاحاً باهراً).

إرسال تعليق

0 تعليقات