6 طرق فعّالة لتعزيز برنامج إحالة الموظفين داخل شركتك

عد برامج إحالة الموظفين من أهم الوسائل التي تساعد على جذب أفضل الكفاءات والاحتفاظ بالموظفين ذوي الأداء المتميز، لذا من المهم امتلاك برنامج إحالة قوي لتحقيق هذه الأهداف. إلى جانب ذلك، يُوفر برنامج الإحالة عدداً من الميّزات لك كصاحب عمل، مثل تخفيض التكلفة وتوفير الجهد والوقت عند التوظيف، وضمان إنشاء ثقافة متماسكة وقوية وبيئة عمل صحيّة، مما يعزّز صورة شركتك، إلى جانب العديد من المزايا الأُخرى.
بعد إنجاز مهمة وضع برنامج إحالة قوي، يجب عليك البدء بتعزيزه وترويجه بين موظفيك. لذا، يقدم لك خبراء بيت.كوم بعض النصائح لمساعدتك على ترويج برنامج الإحالة وتشجيع موظفيك على استخدامه، مما سيجعلهم يأخذونه في عين الإعتبار عند توفر فرصة عمل شاغرة في شركتك:
1. ابدأ بتثقيف مدراء التوظيف
من المهم توضيح المزايا التي يوفرها برنامج الإحالة والأدوات التي يمكن استخدامها للحصول على هذه الميّزات، إلى جانب تثقيف الجميع حول هذا البرنامج وأهميته، سواءً الموظفين الجدد أو الموظفين الحاليين في شركتك.
ولتوضيح نتائج البرنامج، من الأفضل استخدام الأرقام والبيانات لإعطاء نظرة عامّة لمسؤولي الفرق التنفيذيين، ومدراء التوظيف، والمدراء الإداريين. يمكنك مشاركتهم جداول بيانية وقصص نجاح لشركات ازدهرت بسبب برنامج الإحالة الجيد. كما يمكنك تسليط الضوء على الجهود والوقت الذي يساعد البرنامج في توفيرها إذا ما اتجهت إلى وضع نموذج شبيه بنماذج استخدمتها شركات منافسة. إليك بعض الأرقام والبيانات:
  • يؤمن 88% من أصحاب العمل أن إحالة الموظفين هي السبب الرئيسي وراء كفاءة شاغلي المناصب.
  • تُحقق 70% من الإحالات معدلات احتفاظ أعلى بالموظفين مقارنةً بعمليات التوظيف من مصادر أُخرى.
بعد تثقيف المدراء الرئيسيين في شركتك، دعهم يشاركون هذه المعلومات مع أعضاء فرقهم لتشجيعهم على تقديم الإحالات من دوائر معارفهم للوظائف الشاغرة في شركتك، كما عليك العمل على تسليط الضوء على البرنامج وفوائده خلال مرحلة إعداد الموظفين، مما سيدفع الموظفين على معرفة هذا البرنامج وبدء العمل فيه منذ اليوم الأول لهم في الشركة.
2. تعاون مع قسم التسويق والإعلان
عند توفر منصب شاغر في شركتك قد لا يكفي الإعلان عنه مرة واحدة فقط، كما لا يجدر بك إرسال الرسائل والإعلانات لموظفيك بطريقة مُزعجة أيضاً، بل عليك الإعلان عنه مرات كافية لتذكير الموظفين به، ولكن دون إزعاجهم. يمكنك الاستعانة بقسم التسويق لمساعدتك على تشجيع الموظفين على مشاركة الإعلان عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي لتوسيع نطاق مشاركة الوظائف المتاحة، ويمكنك في هذه الحالة تشجيعهم على استخدام برامج مثل GaggleAmp لأتمتة هذه العملية وجعل مشاركة الإعلان عبر حسابات الفيسبوك وتويتر أسهل، وستجعل عملية الإحالة أبسط وأسرع، وفي الوقت ذاته تشجع موظفيك على المشاركة فيها.
3. حافظ على برنامج سهل ومُكافئ
إذا كنت تريد أن يتم استخدام برنامج الإحالة الخاص بك عليك التركيز على توفير تجربة مستخدم فعّالة؛ فكلما كان البرنامج سهل الاستخدام، زاد استخدامه بشكل أكبر. إليك بعض الأسئلة التي عليك التفكير بها عند تصميم واجهة المستخدم الخاصة بالبرنامج:
  1. هل من السهل تقديم طلب إحالة؟
  2. هل من السهل متابعة النقاط التي يحصل عليها الموظف الذي قدّم الإحالة؟
  3. هل من السهل متابعة المكافأة التي تم اكتسابها؟
إذا كانت إجابتك بالإيجاب لجميع الأسئلة السابقة فذلك يدُل على أن برنامجك على الطريق الصحيح وهو سهل الاستخدام. أما إذا كان برنامجك مُعقد ومن الصعب استخدامه فلن يلقى الإقبال الذي تريده، لذا احرص على جعل العملية سهلة قدر الإمكان لتلقى ردود الفعل التي تتوقعها.
ومن الضروري ترويج عملية الإحالة داخلياً بين موظفيك. ولتعزيز البرنامج الخاص بك بشكل أكبر، أعلن عن الحوافز التي تقدمها لتُبقي موظفيك على علم بما سيحصلون عليه. إن القيام بشيء بسيط مثل تقدير الموظفين الذين يشاركون في البرنامج في أحد الاجتماعات أو أمام الموظفين يمكن أن يحقق نتائج إيجابية لشعبية البرنامج، بغض النظر عن نتائج إحالاتهم.
ومن المهم تقديم مزيج من المكافآت النقدية وغير النقدية في البرنامج للحفاظ على اهتمام موظفيك بالبرنامج. وبطبيعة الحال، فإن أفضل طريقة لجذب المشاركين هي تقديم الحوافز والمكافأت كمقابل لهم لجعلهم لا يستغنون عن هذا البرنامج، وليس العكس.
4. حدّث البرنامج باستمرار
بعد إطلاق برنامج إحالة الموظفين، ستلاحظ أن معدل التفاعل مع البرنامج ينخفض بشكل كبير مع مرور الوقت، ومن الطبيعي أن يكون الناس أكثر اهتماماً عندما يكون البرنامج جديداً. وللحفاظ على اهتمام الموظفين بعد فترة طويلة من إطلاق البرنامج، عليك تقديم حوافز جديدة وتغيير الحوافز التي توفرها كل ربع سنة، وإعلام الموظفين بذلك عن طريق إرسال رسائل دورية داخلية لإبقائهم على اطلاع على أحدث المكافآت وفرص العمل. يمكنك أيضاً تنظيم فعاليات اجتماعية لجمع الموظفين الجدد والموظفين الذين قاموا بإحالتهم كلفتة جميلة للتعبير عن الشكر. لن يعزز ذلك صورة شركتك، بل سيساهم أيضاً في تعزيز أهمية البرنامج بين الموظفين.
5. حافظ على شفافية البرنامج
كيف سيكون شعورك إذا قمت بتقديم عرض ممتاز ولكن لم تتلقى أي ردة فعل من مديرك حوله؟ قد يكون ذلك محبطاً بعض الشيء، لذا لا تترك موظفيك في حالة من الحيرة عند تقديمهم لطلب إحالة لأفضل الأشخاص الذين يعرفونهم، فإذا شعر الموظفون أن مشاركتهم ليست بموضع ترحيب قد يؤثر ذلك على مشاركتهم المستقبلية.
يمكنك إشراكهم في عملية التوظيف من خلال إبقائهم على اطلاع على عملية التوظيف والمرحلة التي وصل إليها المرشحون المحالون، كما يمكنك ابلاغ الموظفين بآخر التحديثات قبل أن يطلبوا منك ذلك، حيث سيجعلهم ذلك يشعرون بقيمة مساهماتهم. وفي حال لم يتم قبول الإحالات التي قدمها الموظفون، أخبرهم بذلك دون انتقادهم أو التعليق على الأشخاص الذين قاموا بإحالتهم، حيث ستساعد هذه الشفافية على تعزيز الثقة التي من شأنها أن تساعد على رفع عدد الإحالات القادمة.
6. استخدم التكنولوجيا في البرنامج
إن عملية تتبع برنامج الإحالة الخاص بك سيكون سهلاً للغاية في حال كنت تستخدم نظام لتتبع الطلب؛ فمن خلال هذا النظام يمكنك ترتيب جميع عمليات الإحالة وإبقائها منظمّة. كما سيساعدك هذا النظام على تحديد طلبات الإحالة المكررة في حال قام اثنين من الموظفين بإحالة نفس الشخص أو إذا كان الشخص المُحال مقبولاً. كما سيساعدك النظام على توحيد جميع العمليات وجمعها في مكان واحد بدلاً من استخدام برامج وتطبيقات مختلفة.
مع امتلاك نظام مختص لتتبع الطلبات، يمكنك تقييم أداء البرنامج بسهولة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين. ومن المهم ألا تنسى أهمية هذا البرنامج لموظفي قسم الموارد البشرية؛ فهذا النظام يساعدهم على أداء عملهم بسهولة وبشكل منظم أكثر عند إنتهاء عملية الإحالة وبدء عملية التوظيف.
وتتطلب تقنية التوظيف المتقدمة، مثل تالنتيرا، جهداً أقل من خبراء التوظيف للحفاظ على البرنامج في أبهى صوره؛ فهو يجعل عملية متابعة الموظفين الذين تقدموّا للبرنامج عملية سهلة، مما يجعل تمديد مكافأة أمر سهل عندما يتم تعيين الشخص الذين أحالوه. كما تتيح لك تالنتيرا العثور على أكثر الإحالات صلة ببحثك بفضل مميزاته القوية، إلى جانب إعطاء أولوية للموظفين المتميزين الذين يملكون تاريخاً حافلاً في إحالة أفضل الكفاءات.
الخلاصة
يمكنك تشجيع موظفيك على تقديم الإحالات في حال قدمّت لهم أسباب مُقنِعة، وكلما زاد رضى موظفيك، زادت فرص تفاعلهم مع برنامج الإحالة، كما سيدفعهم ذلك على المشاركة مرات عديدة وتقديم أفضل الإحالات. لا تنسَ أهمية التحدث عن أهمية برنامج الإحالة مع موظفيك بشكل متكرر. كما من المهم تقديم الكفاءات والحوافز التي من شأنها تشجيع موظفيك على التفاعل مع البرنامج. وتذكّر أن الحوافز النقدية الكبيرة والإزعاج المستمر لا يجب أن يكون الطريقة الوحيدة التي تتبعها لترويج البرنامج بين موظفيك، بل ببساطة عليك التركيز على موظفيك ومستوى رضاهم، وقيمة اقتراحات الموظفين، مما سيضمن لك نجاح برنامج إحالة الموظفين الخاص بك.

إرسال تعليق

0 تعليقات